لعكارطة ومن لا يعرفها

Publié le 5 Janvier 2008 par أبناءأيير الجميلة in تاريخ جغرافيا وثرات

في وسط أيير تنتصب العكارطة تداعبها كل يوم أمواج المحيط الأطلنتي، وتتميز كذلك بثرواتها الفلاحية والساحلية فتعالوا معنا إلى رحلة استكشافية بين الماضي والحاضر٠

 

 تنتمي العكارطة إلى منطقة أيير الساحلية التي تمتد علي 17 كلم ساحلية، وتقدر ساكنة العكارطة بحوالي أكثر  من 2740 نسمة موزعة على ما مجموعه 460 أسرة، وبهذا فإن مركز العكارطة يوجد على رأس قائمة  38 دوار التابعة لجماعة أيير.  و إذا حاولنا أن نثير إشكالية تسمية العكارطة ؛ فهي تعود  حسب المراجع الشّفوية إلى أحد معمري العكارطة بالأمس البعيد ، ويتعلق الأمر بابن عَكْرَاطْ ابن أخت سِي مبَارَك.

و يعتبر سي مبارك من الفقهاء والمُلمين بالشأن الديني ،والذي تنحدر منه مجموعة من الأسر العكراطية كما تعلم على يديه مجموعة من فقهاء المنطقة ، والذي أبى أن لا يغادر هذا العالم قبل أن يزود هؤلاء الفقهاء بما يحمل في جعبته ولهذا كانت تسمى العكارطة سابقا بدوار الطلبة ٠

وحتى نعود لابن عكراط هذا فانطلاقا من إسمه سمي أحد الأنهار الصغيرة( الواد) الذي كان يمر بين ظهران العكارطة والذي مازال قائما حتى اليوم ،إلا أن خرير مياهه قد جف فسمي هذا الوادي بواد بلعكراط ، لتسمى بعد ذلك المنطقة بالعكارطة تيمناً باسم بنعكراط هذا.  وأما فيما يتعلق بأصل الأوائل الذين سكنوا العكارطة فتفيد بعض المصادر أن بعضهم جاء من الصحراء و بالضبط من الركيبات، و حطّوا رحالهم بالعكارطة ليستقروا بعد ذلك بها نهائيا ،أما بعضهم فجاء من الشياظمة، وبالضبط من الكريمات والذين مازالوا يحملون هذا الاسم إلى حدود اللحظة. أما البعض الآخر فتوافدوا من الدرارزة وللإشارة فالدرارزة منطقة تتواجد بغرب المغرب، بعد مجيئهم إلى العكارطة اهتموا بالشأن الديني و تضاعفت جهودهم في هذا الباب. وكان من بين هؤلاء أبو العباس أحمد بن الحاج حمو دفين مقبرة سيدي  محمد مسافر، كما تميز كذلك بجوده وكرمه، يرجع له الفضل في تأسيس المسجد الأول بالعكارطة والذي درس به الفقه والقرآن إلى أن وافته المنية عشية يوم الأحد الثامن والعشرين من ذي الحجة عام أحد عشر وثلاثمائة وألف. بعد رحيله سار أولاده (نذكر منهم الفقهاء الثلاثة: السيد العربي والسيد محمد والسيد عبد القادر) على نهجه وخطاه.

وحتى لا ننسى، ففي إطار غزواتهم على مدينة آسفي ونواحيها، لم يبرح البرتغاليون أن تركوا بعض بصماتهم على جسد العكارطة ،ولعل أكثر ما يجسد هذا هي تلك المغارة المسماة" بلبيبة"، المتواجدة بين طيات أجراف العكارطة ، لبيبة حسب الأقاويل كانت مرتعا للبرتغاليين،  وتجدر الإشارة إلى أنه رغم المحاولات المتكررة لأبناء العكارطة فلم يستطع أحد أن يطلع على مكامن لبيبة جُلّها ،وغالبا ما تكثر الأبواب والنوافذ والغرف أمام المقتحم للبيبة فيتراجع خوفا من الأشباح ،فهذه دعوة لكل المهتمين من أجل فك اللّغز العالق والسر الكامن وراء البيبة .

لابد أن نشير من جهة أخرى إلى أن القرن الذي يتواجد في الجهة الأخرى من الجرف كان بدوره ـ إن صحت تلك الأقاويل المتواترةـ مكانا  تواجد به البرتغاليون. أما اليوم فأصبح القرن قبلة للعكراطيين وغيرهم من أجل الاستجمام وأخذ قسط من الراحة نظرا لموقعه الاستراتيجي المطل على البحر والمجال الولجي.

يعيش جزء كبير من ساكنة العكارطة على المنتوجات البحرية، فبحر العكارطة ونظرا لكونه أرض خصبة لهذه المنتوجات ،كالأخطبوط وأنواع الأسماك وبلح البحر،والتي يتم استخراجها عن طريق معدات معينة ، وتباع غالبا أو تأكل. وتنشط تجارة بلح البحر الذي لا ينتهي عطاؤه خاصة خلال شهر رمضان  نظرا لارتفاع الطلب عليه من المدن الأخرى كالدار البيضاء ومراكش ، وآسفي٠٠٠ ويعتبر بحر العكارطة مرتعا لبواخر الصيد بآسفي ونظرا للمكانة الجيدة ،والسمعة النقية المعروفة عن منتجات آسفي البحرية  فإننا لا نستثني المناطق المجاورة كالعكارطة الغنية بثرواتها.

اعتمد سكان منطقة الساحل الأييري في معيشتهم  على الفلاحة البورية المتمثلة في إنتاج الشعير القمح والذرة ، وبعض المنتوجات الأخرى كالقطاني بشكل محدود خاصة خلال المواسم التي تجود فيها السماء بكميات وافرة من الأمطار، مما يضمن السير الجيد لقطاع تربية الماشية بالمنطقة

فالعكارطة بصفة خاصة وأيير بصفة  عامة تتميز بفلاحتها الجيدة والتي لها سمعة طيبة بالمدن المجاورة، حيث تزدهر الزراعة الخضرية و زراعة الفواكه ،وينساب المناخ المعتدل ،الممطر أحيانا في الشتاء  والحار شيئا ما في الصيف أفق السماء الأييرية.

وهكذا يتضح جليا أن كل هذه العوامل جعلت  من العكارطة قطبا مهما لجلب أنظار المعجبين و المهتمين.

 

 

Par : Abdelkader RAJA

Commenter cet article
س
لم تسم العكارطة أبدا بدوار الطلبة...
Répondre
R
شكرا الاخ جمال على التعليق. اما فيما يتعلق بتعقيبك المشكور عليه لان لاوجود وحضور لموقعكم بدون تعاليقكم وانتقاداتكم البناءة.<br /> عندما اشرت في مقالي الذي هو نتاج مساءلات شفوية. الى كون العكارطة كانت تسمى بدوار الطلبة لم يكن ذلك من منطلق انوي. اي ابرازا لحبي للعكارطة ولكن بالاظافة الى تسمية الحدادشة بهدا الاسم. فالعكارطة كانت تسمى ايظا كذلك وقد تحققت من ذلك بعد اتارة التعقيب. ومن الاييرين من يذهب الى القول بان ايير برمتها كانت تلقب بمنطقة الطلبة.<br /> شكرا لاتارتك للنقاش.
Répondre
J
السلام عليكم<br /> مشكور الاخ عبدالقادر على المعلومات القيمة عن العكارطة وعن منطقة ايير بالخصوص .لكن ارجو ان تقبل مني تعقيب بسيط عن هده المعلومات وبكل روح رياضية .لااعتقد ان العكارطة كانت تسمى بدوار الطلبة. الدين عرفوا بدوار الطلبة هم الحدادشة نظرا للفقهاء الاجلاء الدين انجبتهم الحدادشة امثال الفقيه الحدوشي والفقيه سي عزالدين رحمهم الله ووسع عليهم وبالكم الهائل من حملة القران انا داك .<br /> وشكرا<br /> <br /> <br /> جمال الحدادشة
Répondre